Friday 10 August 2012

أنواع الوسائل المعينة



أ- وسائل بصرية ، وهي من مواد الترميز التي تضم اللغتين اللفظية Verbal وغير اللفظية Non Verbal  بما تشتمل عليه من رموز ومثيرات تشكل الرسالة من جانبها الحي أو المعنوي . أنها تعتمد على الرؤية ثم الإدراك وفهم المحتوى باستغلال حاسة البصر عند المتعلم. ومن أمثلتها: السبورة والصور والأفلام الثابتة (الأفلام التعليمية الصامته ) والرسومات والشرائح والشفافيات والكتب والمجلات والملخصات واللوحات والنماذج والخرائط والإشارات والحركات التعبيرية .





ب-   وسائل سمعية ، وهى من مواد الحمل التي تضم جميع الأدوات التي تخزن الرسائل بعد ترميزها . أنها تعتمد على السمع ثم الإدراك وفهم المحتوى باستغلال حاسة السمع عند المتعلم. ومن أمثلتها : التسجيلات الصوتية  والأشرطة  والاسطوانات  والإذاعة  المدرسية ،  والإذاعة المسموعة 


 .( الصوتية )


ج‌_- وسائل سمعية بصرية ،  وهى التى تعتمد  على الرؤية مع السمع ثم الادراك  وفهم المحتوى باستغلال حاستى السمع والبصر معا ومن  أمثلتها : التلفزيون التعليمي ، الأفلام التعليمية الناطقة والشرائح الملونة المصحوبة بتسجيلات للشرح  


      وعلى أساس هذا التصنيف يمر المتعلم بمراحل الخبرة المختلفة ابتداء من الخبرة المباشرة الواقعية في الحياة العملية ثم يتصاعد إلى التجريد على مراحل حتى يصل إلى قمة المخروط الذي تمثله الرموز المجردة مثل الرموز اللفظية والتصويرية والتسجيلات الصوتية 



0 perkongsian:

Post a Comment